الاثنين، 15 يوليو 2013

بعض البقوليات ومنتجاتها وفوائدها

أولا الفول البلدي والفول الرومي
1 ـ الفول المدمس:
يعتبر الفول المدمس من أكثر الأغذية انتشارًا حيث إنه غذاء بروتينى رخيصالثمن وأكله بقشوره يعطى الفرد إحساسًا بالشبع والامتلاء حيث يبقى مدةطويلة بالمعدة لأن قشوره الخارجية بطيئة التأثر بالعصارة المعدية ، ولذلكيقال عنه إنه مسمار البطن.ويحتوى الفول على :67.4% ماء، 9.2% بروتين، 0.4%دهن،15.6%كربوهيدرات مع آثار من الأملاح المعدنية ، وكل 100 جم فول تعطى106 سعر حرارى. ويعتبر الفول مصدرًا جيدًا للفوسفور والحديد والنحاسوالبوتاسيوم.



ويدعم الفول المدمس بالزيت أو المواد الدهنيةالأخرى والأملاح وكذلك الليمون والطحينة ليعطى لتلك الوجبة مع الخبز قيمةغذائية عالية أو كاملة، ولو استكملت بالبيض والخضر الطازجة كالخس والطماطموالخيار تصبح وجبة متزنة . وتتفنن الأسر المصرية فى صنع أنواع عديدة منأطباق الفول منها على سبيل المثال سندوتشات الفول بالسلاطة والطحينة أوطواجن الفول بالطماطم والبصل والفلفل أو الفول بالبيض أو الفول بالزبدة أوبالسمنة؛ فكلها أشكال مختلفة من الفول المدمس.


2- الطعمية أو الفلافل:
تعتبر الطعمية من الأغذية الشعبية التى يقبل على أكلها الناس فى مصر ،والمفروض فى العجينة التى تجهز منها الفلافل أن تكون أغلبها من مفرومالفول وهذا غير شائع لأن العجينة يضاف اليها عادة مقدار من الخضراواتومواد أخرى ليس لها قيمة غذائية من أجل زيادة حجم العجينة. ولذا كانتالفلافل أقل صلاحية للتغذية من الفول ذاته ، ومن يعتمد عليها فى الغذاءيغالط نفسه ، حيث أن ما بها من التوابل يثير شهية الأكل فيأكل معها الفردمقدارا كبيرا من الخبز. والفلافل ذاتها فقيرة فى البروتين.

ولتعويض ما بها من نقص يجب أن يؤكل معها شىء منالجبن أو البيض لتوفير المادة البروتينية وكذلك السلاطة المصنوعة منالزبادى والطحينة لتوفير فيتامين أ ، وكذلك شىء من الخضراوات الطازجةكالخس والخيار أو الطماطم مع الزيت والليمون لتوفير فيتامين ج والأليافالسيلولوزية ، ويستحسن صنع الطعمية فى المنزل لضمان نظافة المكوناتالداخلة فى صنعه وكذلك عدم الاستخدام المتكرر لزيت القلى اما لذلك منخطورة صحية.


3- الفول النابت والبصارة:
يؤكل الفول النابت عادة ومعه شىء من المرق وبعض الزيت ، وتؤكل البصارة ومعها كمية من الطرشى. ويتميز النابت بزيادة فيتامين ب لأن الحبوب تكون فىحالة إنبات. وفى حالة صنع البصارة من مدشوش الفول المصاب بالسوس تقلقيمتها الغذائية.

وتحتوى البصارة على:
29 %بروتين ، 6% دهن ، 53% كربوهيدرات ، وكل 100 جمتحتوى على 84 ملجم كالسيوم ، 35 ملجم فوسفور ، 183 سعر حرارى من الطاقة.واضافة عصير الليمون للمرق تزيد من قيمته الغذائية لاحتوائه على فيتامين(جـ) كما ان اضافة الكمون له تحسن من هضمه.

ثانيا:العدس:


يعتبر العدس من أقدم المواد البروتينية التى عرفها الانسان ، ونسبةالبروتين فيه تفوق نسبة ما بالفول ، فالعدس يحتوى على : 8.5% ماء ، 23.5%بروتين ، 54.8% كربوهيدرات ، 1.9% دهن . كما أن به كمية حسنة من مركباتالحديد والكالسيوم والفوسفور وفيتامين أ ، و100 جم عدس تعطى 370 سعر حرارى، لذا يعتبر غذاء جيد حيث يعتبر من الاغذية البروتينية ذات المرتبةالعالية . وأفضل طريقة لتناوله فى صورة سائلة وإذا أضيف اليه الحليبوالزبد كان غذاءا كاملا.

وتضاف بعض الخضراوات للعدس مثل الجزر والطماطم والكوسة وتسلق معه لاضافة الطعم والنكهة والقيمة الغذائية خاصة للأطفال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...