الأحد، 14 يوليو 2013

أهم الحبوب ومنتجاتها وبعض فوائدها

الحبوب ومنتجاتها :

الحبوب هى العمود الفقرى لطعام الإنسان سواء فى شكلها الأصلى أو فى صورة الدقيق أو الخبز أو الأرز أو المكرونة أو المنتجات الأخرى.


أولا: القمح
1- الخبز :


غذاء شعبى يعتمد فى تصنيعه على بعض الحبوب واهمها القمح والذرة . ولكىنتعرف على القيمة الغذائية له لابد أن نتعرف على تركيب حبة القمح حيثتتركب من: 67% نشا، 11.5% بروتين ، و3.5% سكر ، 2.5% دهون ، 2% دكسترين ،2% ألياف سيلولوزية، 9% ماء ، 2% أملاح معدنية (كا - فو - ح ) تنتشر فىالنخالة مع فيتامين أ ،ب .

وأفضل أنواع الخبز وأكثرها صلاحية للتغذية الخبزالأسمر المصنوع من كامل محتويات الحبوب، وهو يشتمل على 100% من محتوياتالقمح . اما الخبز المصنع من القمح بعد استبعاد ما يقرب من نصف النخالةفيحتوى على 82% من مكونات الحبوب ويسمى دقيق أسمر. أما مايصنع منه الخبزالأبيض أو الفينو فيصنع من دقيق 72% من محتويات القمح وهو أقل فى قيمتهالغذائية من الخبز البلدى ولكن يقبل عليه الناس، ويتميز هذا النوع بحسنمنظره وسهولة هضمه وحسن مذاقه ، إلا ان هذا الخبز خالى من الأليافالسيلولوزية ويفتقد جزء كبير من أملاح الكالسيوم والحديد والفوسفور، كمايفتقد ايضا جزء من المادة البروتينية التى توجد فى جنين القمح ، وكذلكالنخالة الغنية بفيتامين أ اللازمة للصحة والنمو وكذلك فيتامين ب الذىيحفظ الاعصاب ويقى الجسم من الامراض. 



ولكى يحتفظ الخبز بقيمته الغذائية ونحد من تلوثهفلابد من شرائه مغلفا أو الاحتفاظ به فى مكان جاف متجدد الهواء حتى لاتنمو عليه الفطريات فى وجود الرطوبة ويجب الاهتمام بنظافة الدقيق المصنعمنه الخبز وكذلك عدم وجود فطريات وعفن فى حبوب القمح قبل طحنه لما لها منتأثير سام وضار على الجهاز العصبى.


2- البليلة:

غذاء نشوى مفيد للجسم لانها تصنع من حبوب القمح بكامل أجزائها ، ولذلك فهىغنية بالفيتامينات والاملاح المعدنية، وتؤكل بالحليب والسكر. والبليلةتساعد على إزالة الإمساك بدون الالتجاء إلى الأدوية.


ثانيا: حبوب الأرز:

1- الأرز المطبوخ:

غذاء نشوي مركز ، وهو سهل الهضم جدًا إذا تم طهيه بالماء بدون إضافةدهنيات. والأرز الذى يباع فى الأسواق هو نشا خالص ، ويفتقر الى الأملاحالمعدنية أو الفيتامينات لأنها توجد فى القشور ، ولذلك لايعتبر الأرزغذاءا صحيا إلا إذا تم تناول بعض الخضروات بجانبه . ونجد ان استهلاك الأرزفى مصر يختلف من منطقة لأخرى ، وذلك بسبب بعض العادات الغذائية ، فطعاماهل المدن الساحلية هو السمك والأرز ، وكذلك توجد مناطق مثل كفر الشيخوالبحيرة يتناولون الأرز مع اللبن بطريقة الطهى العادية وهى اضافة لتحسينالقيمة الغذائية.


2- الكشرى:
هو مزيج من الأرز مع العدس، ويضاف إليه مفروم البصل المقلي فيزيد مننكهته. وهو غذاء مفيد ورخيص ويجمع مزايا العدس كمادة بروتينية، والأرزكمادة نشوية، وإذا أضيف إليه الدهن كانت الوجبة مستوفية لشروط التغذيةالجيدة وخاصة إذا كان بجانبها طبق من السلاطة الخضراء.

كذلك يوجد نوع آخر من الكشرى وهو عبارة عن خليط منالأرز والمكرونة والعدس أبوجبة والبصل المقلى والطماطم المسبكة، مضافإليها الثوم والخل كذلك يمكن إضافة الحمص له ويعتبر هذا الخليط وجبةمتكاملة ويعرف فى المدن فقط.
وترجع القيمة الغذائية للكشرى إلى خلط العدس بالأرزوذلك لأن العدس غني بالبروتين (23.5%) ولكن هذا البروتين فقير فى الأحماضالأمينية التى تحتوى على الكبريت.
وبالرغم من أن نسبة البروتين فى الأرز منخفضة (8%)إلا أن بروتين الأرز غني بالأحماض الأمينية التي تحتوي على الكبريت والتييفتقر إليها بروتين العدس. ويؤدي خلط الأرز بالعدس إلى زيادة القابليةللهضم، والتوزيع النسبي للأحماض الأمينية. لهذا
ينصح بخلط العدس بالأرز بنسبة 2 : 1 مما يؤدى إلىتحسين نوعية البروتين في الخليط عما هو في العدس والأرز كل على حدة. وأهمالمعادن في الكشري هى البوتاسيوم والفوسفور.
وكل 100 جرام من الكشرى تحتوي على : 41 سعر حراري من الطاقة ، 16جم بروتين ، 1.6ملج كالسيوم ، 22 ملج فوسفور ، 0.2 ملج حديد. 


ثالثا: الفريك:


هو عبارة عن القمح الاخضر المدشوش ، ويطهى عادة فى مرق اللحم معاضافة البصل ، وقد يحشى به الحمام والدجاج الصغير . والفريك غنى بالاملاحالمعدنية والفيتامينات وعظيم الفائدة فى التغذية ، وهو أفضل كثيرا منالأرز والمكرونة حيث يحتوى على 13%بروتين، 2% دهن وكل 100 جرام منه تعطى391 سعر حرارى، واذا أكل الفريك مع شىء من الدهن واللحم كان غذاءا صحياكاملا.


رابعا: الكشك:
يجهز الكشك من معجون الدقيق مع اللبن الزبادى أو الحليب ويضاف اليهالسمن والبصل عند طهيه ، ويؤكل مع اللحم أو الطيور وأحيانا بدون اللحم ،وهذا يحدث فى منطقة القاهرة والدلتا ، أما فى الجنوب فالكشك هو عبارة عنمدشوش القمح أو حبوب القمح بعد تسويتها وعجنها باللبن الرايب أو الخضوتجفيفها وتحميصها ، ويستخدم بعد ذلك إما باضافة البيض لها مع السمن أوتطهى مع المرق . ويطلق على هذا النوع من الكشك "الكشك الصعيدى".

ويجمع الكشك بين مزايا اللبن والقمح حيث يرفع اللبنالقيمة الغذائية للقمح بعمل توازن بين الاحماض الامينية الاساسية علاوةعلى احتوائه على كثير من السعرات الحرارية ، كما يعد مصدرا جيدا للكالسيوموالفوسفور، وهو سهل الهضم وغنى بالأحماض الأمينية التى تحتوى على الكبريتوهو السيستين.
ويحتوى الكشك على:
15.9 % بروتين ، 11.9% دهن ، 76.3% كربوهيدرات ، وكل 100 جم تحتوى على 104.6 ملجم كالسيوم ، 67.9 ملجم فوسفور.


خامسا: الذرة المشوية:


غذاء لطيف وخفيف، ويمكن أن تؤكل بين الوجبات لسد الجوع أو كنوع من التسالي، وهى مفيدة للمعدة والأمعاء وتنقى الدم، ولكنها فقيرة فى البروتينوالدهن.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...