الجمعة، 12 يوليو 2013

فوائد المشروبات الرمضانية وبعض الحلويات



كما تتنوع الأطعمة على مائدة الأفطار تتنوع معها المشروبات التي أصبح إسمها متصلا ً بهذا الشهر الفضيل والتي عادة ما ننسى وجودها على مدار الأشهر الأخرى مع العلم أن لمعظم هذه المشروبات فوائد عديدة قد يجهلها الكثيرون.
- قمر الدين:
إن مشروب قمر الدين هو عبارة عن عصير المشمش المصنّع والمضاف إليه شيىء من السكر وبذلك تكون فوائده مماثلة لفوائد المشمش المجفف الغني بالبوتاسيوم و الحديد والفيتامين ” أ ” والفيتامين “ج” ، وبعض الفيتامينات الأخرى التي قد تتكسر وتتدنى فعاليتها بسبب درجة الحرارة العالية التي يمر بها قمر الدين خلال عملية التصنيع.

وتجدر الإشارة إلى أن إضافة السكر لقمر الدين يجعله غنياً بالسكريات التي تعد مصدرا ً سهلا ً يمكن للجسم الإستفاده منه للتعويض عن الطاقة المستنزفة لديه خلال الصوم، كما أن شراب قمر الدين يعتبر مصدراً ً غنياً ً بالألياف الغذائية وخاصة مادة البكتين التي من شأنها المساهمة في تفادي حدوث عوارض مثل الإمساك الذي يصاب به عدد كبير من الصائمين.


- شراب الجلاب:
يصنع شراب الجلاب من التمر،العنب، ماء الورد والسكر كما أنه يقدم عادة مع البعض من المكسرات أو الزبيب. يحتوى الجلاب على كميات كبيرة ومنوعة من الفيتامينات والمعادن مثل الفيتامين ” ك ” ، الفولات، فيتامين ” ب 3 ” ، الفيتامين ” ج ” و الفيتامين ” ب 6 ” .

كما يحتوي على البوتاسيوم، الفسفور، الكالسيوم، المغنيزيم، النحاس، المنغنيز والحديد وعلى كمية قليلة من الدهون الجيدة مثل الأوميغا 3 والتي تزداد كميتها في هذا الشراب مع كمية المكسرات المضافة إليه مثل الكاجو، الجوز، الصنوبر وغيرها.

-شراب التمر الهندي:
إن التمر الهندي الذي يحضّر منه الشراب هو عبارة عن لب لثمار تعود لنوع من النباتات الشجرية الدائمة الخضرة بحيث يتم نقعه في الماء البارد لساعات عديدة او في الماء المغلي لمدة بسيطة قبل إضافة البعض من أوراق الكركديه وبذور الشمر ثم يترك حتى يستقر ومن ثم يصفى ويضاف إليه قليل من السكر.
يتميز بخلوه من السكروز كما يتميز بارتفاع نسبة الحموضة ونسبة السكرياتالمختزلة. وإضافة السكر ترفع قيمة السعرات الحرارية. ويحتوى التمرهندى على3.95% بروتين ، و1.2% دهون ، وكل 100جم بها 790 ملجم بوتاسيوم.
يحتوي التمر الهندي على أملاح معدنية مثل البوتاسيوم، الفوسفور، المغنسيوم، الحديد، المنغنيز، الكالسيوم، الصوديوم والكلور وغيرها من المعادن كما يحتوي على فيتامين ” ب 3 ” ، بعض الألياف وخاصة مادة البكتين، الدهون ومواد سكرية.
اثبتت الدراسات الحديثة إحتواء التمر الهندي على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة، هذا الى جانب مساعدته على تليين المعدة والأنقاص من حموضتها.

- شراب عرق السوس:
عرق السوس مشروب يحضرمن جذور نباتات تعرف بالسوس والتي تستخدم على نطاق واسع في مجال صناعة الأدوية والحلويات. تحتوي هذه العروق على نوع من السكريات غير الكربوهيدراتية التي تزيد حلاوتها عن 50 إلى 100 ضعف من حلاوة السكر العادي وذلك يكون دون إحتوائها على سعرات حرارية.
كما أنها غنية أيضا ً بمضادات الأكسدة المعروفة باسم بوليفينوليك فلافونيد التي تساهم في حماية الشرايين والأوعية الدموية من التصلب وتحافظ على ليونتها ومرونتها. منذ الاف السنين، يستخدم مشروب عرق السوس أيضا ً بعلاج الربو وأمراض الصدر، كما أنه مضاد للإلتهابات والسموم التي تفرزها بعض البكتيريا.
يتركب من 7.5% بروتين ، 0.09% دهون ، ونسبة عالية من الأملاح المعدنية مثلالحديد الذى تصل نسبته الى 34.8 ملجم لكل 100 جم من الينسون .
وقد عرف المصريون العرقسوس لفائدته الطبية وكذلك لفائدته فى إطفاء الظمأ ، وهو شراب شعبى يزيد استهلاكه صيفًا وكذلك فى شهر رمضان.
ويحتوى العرقسوس على مقادير ضئيلة من السكر غيرالمختزل ومقدار صغير من السكر قليل الاختزال. وترجع شدة حلاوة العرقسوسإلى ما يحتويه من حامض الجليرسيرزيك Glyrcyrhizic acid ، والعرقسوس أحلىمن السكروز بمقدار 50 مرة وبذلك فهو يعتبر أحلى مادة طبيعية معروفة. وهويساعد على إدرار البول، كما أن به خواص ملطفة ومسكنة وبعض المواد الشبيهةبهرمون الأدرينالين ، كما يساعد فى علاج بعض أنواع قرحة المعدة والأمعاء. 

بالإضافة الى كونه مقشع للمخاط في حالات السعال ومنشط لخلايا الجهاز الهضمي الداخلي. ورغم هذه الفوائد فإنه لا ينصح باستخدامه من قبل الذين يعانون من إرتفاع في ضغط الدم، بحيث إنه يساعد على التخلص من البوتاسيوم وإحتباس الصوديوم والماء في الجسم وبالتالي زيادة ضغط الدم في الشرايين.

- الكركديه:
يتميز الكركديه بإرتفاع نسبة الحموضة وإنخفاض المواد السكرية والسعراتالحرارية ، ويستخدم كمشروب شعبى لإطفاء العطش فى الصيف ، كما يشرب بدلا منالشاى فى الشتاء ، وله فوائد طبية مثل خفض ضغط الدم وتنشيط جدار الأمعاءوإدرار البول ، ويحتوى على 10.25% بروتين ، 1.1% دهون ، ويحتوى كل 100جمعلى 22.6 ملجم بوتاسيوم ، 1380 ملجم كالسيوم ، و212 ملجم فوسفور ، 2.7ملجم زنك.


- الحلبة:
تحتوى الحبوب الجافة على 22% بروتين ، و28% مادة راتنجية ، و6% زيوت ثابتةبالإضافة الى زيت طيار قريب الشبه بزيت الينسون. وهى مفيدة للصحة والجهازالهضمى وتنقى الدم إذا شربت قبل تناول أى شئ فى الصباح ، وهى غنيةبفيتامين ب خاصة إذا أكلت وهى فى مرحلة الإنبات. كما انها مدرة للبن عندالسيدات اللاتى يرضعن أطفالهن.


- الينسون:
تتركب حبوب الينسون الجافة من 19.5% بروتين ، 12.93% دهون ، و32.43%كربوهيدرات ، وبه نسبة من البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والزنك والحديد.


- القهوه والشاى:
ليس لهما أى قيمة غذائية إذا شربا بدون لبن أو سكر، علاوة على إنهمايعيقان امتصاص الحديد فى الجسم. كما أن الكافيين الموجود بهما يعتبر منالمواد المنشطة لحدوث السرطان.


- العسل الأسود:
له قيمة غذائية مميزة حيث أنه سهل الهضم سريع الإمتصاص ، غنىبالكربوهيدرات والكالسيوم والبوتاسيوم لذا يساعد فى معادلة حموضة الجسم.وهو غنى بالحديد ويحتوى على مقدار مناسب من الفوسفور والكبريت ، وبه مقدارمن فيتامينات ب ، ج.

وهو من الأطعمة التى يجب الاهتمام بتقديمها للأطفالعموما وللفتيات خاصة لتعويضهن عما يفقدن من الحديد اثناء الدورة الشهريةوكذلك السيدات لتعويض ما يفقدن من حديد اثناء الحمل والولادة.



- الحلاوة الطحينية:
غنية بالمواد السكرية والمواد الدهنية وفيتامينات أ ، ب ، ويمكن أن تدعم بالفول السودانى لزيادة نسبة البروتين بها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...