الاثنين، 15 يوليو 2013

بعض أنواع الفاكهة وفوائدها

بعض أنواع الفاكهة الشائعة :

للفاكهة مكانة مميزة فى تغذية الإنسان لإحتوائها على المواد الغذائية الهامة خاصة الفيتامينات والأملاح المعدنية الضرورية للجسم.

و فيما يلى بعض الفاكهة الشائعة:

1- البلح أو التمر:
من أجود الأغذية وأفيدها للجسم ، ويستطيع الإنسان أن يعيش عليها مدة طويلةمن الزمن . والبلح غنى بالمواد السكرية وبه 2% بروتين ، 3% دهون ، وغنىبالأملاح المعدنية ( الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد ). 



وهو خير ما يؤكللمعادلة حموضة الجسم، وهو سهل الهضم والإمتصاص والتمثيــل بالجسم ، وبهكمية مناسبة من فيتامينات (ب، ج ) ويفيد فى منع الأمساك ، وإذا أخذ معالحليب كان غذاءا كاملا من جميع الوجوه . وهو فاكهة مباركة وقد ورد ذكرهفى القرآن لتأكله السيدة مريم بعد أن أتاها المخاض وله خاصية صحية جيدةفهو يعوض الحامل والمرضع مايفقده من عنصر الحديد نتيجة الولادة وهو مصدرجيد للقضاء على الأنيميا عند الشباب وخاصة البنات لما يفقدنه من دم اثناءالدورة الشهرية.


2 - الليمون:
حيث يعصر على الأطعمة المختلفة ، ويمزج مع الماء والسكر ويعتبر مشروبامنعشا فى فصل الصيف . وعصير الليمون يقاوم الميكروبات المسببة لبعضالأمراض الخطيرة مثل الكوليرا والتيفود لأنها لا تستطيع أن تعيش فى وسطحامضى ، كما أنه يقاوم كثير من الكائنات الفطرية الحية ويساعد الجسم علىسرعة إمتصاص الحديد.


والليمون غنى بفيتامين ج المضاد لمرض الإسقربوطويصلح الحموضة الناشئة من الإسراف فى تناول اللحوم والمواد النشويةالمركزة. كما أنه معروف بمقاومته للإصابة بأمراض السرطان وفقد المناعة.

3 - البطيخ والشمام:
فاكهة لذيذة الطعم وأهم مزاياها اليافها الى تحتوى على كمية كبيرة منالماء ، بالإضافة الى أنها غنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات خاصة أ ،ج. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...